منتدى ديوم يرحب بكم,,,,
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدولة الاموية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
توتـ ديمة ـي
الادارهـ
الادارهـ
avatar

انثى
عدد الرسائل : 193
العمر : 21
المزاج : رايقهـ
السٌّمعَة : 3
نقاط : 340
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

مُساهمةموضوع: الدولة الاموية   الجمعة مارس 20, 2009 1:06 pm

الأمويون أو بنو أمية هم أولى الأسر المسلمة الحاكمة، حكمت مابين 662 إلى 750. المقر: العاصمة دمشق. والمقر في الأندلس قرطبة.
وهم من البيوت الكبرى في قريش، وبيوت الرئاسة فيها. و أمية هو أبن عبد شمس بن عبد مناف بن .
مؤسس الخلافة الأموية - معاوية بن أبي سفيان
تولى الخلافة معاوية الأول بن أبي سفيان (662 - 680م) بعدما تنازل له الحسن بن علي رضي الله عنهما في عام الجماعة سنة 41هـ بعد 6 أشهر من مقتل والده الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، واتخذ معاوية من دمشق عاصمة للخلافة الاسلامية . وبذلك انتقلت الخلافة إلى الفرع السفياني من بني أمية، اسس معاوية الخلافة الاموية وارسى كيانها كخلافة قوية جذب مخالفيه على طاعته ارسى كيان الدولة وعمل على توحيد المسلمين . وتميز حكمه بالحكمة والحلم. أنشأ أول اسطول بحري أسلامي ، ووصل إشعاع الحضارة الإسلامية من دمشق إلى اصقاع بعيدة من العالم ، من بعد معاوية بن ابي سفيان انتقلت الخلافة إلى : -

  • الخليفة يزيد الأول بن معاوية استمر تطور الدولة الاسلامية في عهده وقعت واقعة كربلاء الشهيرة والتي قتل فيها حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم الإمام الحسين هو واهله واصحابه حيث خرج على يزيد رافضاً خلافته وكان أول من خانه الذين وعدوه بالنصر في الكوفة رغم ان كثيراً ممن بقي من الصحابة والتابعين نهوه عن الخروج من المدينة خوفاً عليه من الخيانة والغدر ، بعدها ثار عبد الله بن الزبير بن العوام على يزيد بن معاوية وبايعة اهل الحجاز واليمن والجزيرة والعراق .


  • من بعده معاوية الثاني بن يزيد الأول بن معاوية والذي تنازل عن حقه في الخلافة لأنه محباً للعلم والأدب والشعر ولم يكن يرغب في الخلافة رغم أنه تولاها 6 أشهر ومن بعدها ترك الأمر شورى بين المسلمين .


  • الخليفة مروان الأول بن الحكم . ويعتبر هو المؤسس الحقيقي للخلافة الأموية في دمشق، حيث توالى ابناؤه على الحكم من بعده استمرت الفتوحات في عهده ومتداد الدولة نحو الشرق , مات مروان بن الحكم بالسم وخلفة ابنه عبدالملك .

الخليفة / عبدالملك بن مروان
من بعده آلت الخلافة إلى ابنه عبد الملك بن مروان بن الحكم (685 - 705م) وهو مؤسس الفرع المرواني في الخلافة الأموية والمؤسس الفعلي لكيان الدولة الأموية القوية. وأستطاع الخليفة عبد الملك بن مروان (685-705 م) من أن يسيطر على الأمور و يخضع الخوارج على يد المهلب بن أبي صفره وأن يخمد ثورات العراق ويقتل عبد الله بن الزبير على يد الحجاج بن يوسف الثقفي بعد حصار لمكة دام 6 شهور ، وازدهرت العلوم في عهده وصك النقود الاسلامية الاموية ، واقام المكتبات وشجع العلماء واهتم بهم ، وأنشأ في دمشق الكثير من دور العلم والمدارس والفقه ودور العبادة واجتذب العلماء والمفكرين والفقهاء وتم في عهد الخليفة عبدالملك تعريب الدواوين الحكومية بعدما كانت المراسلات والسجلات تكتب بالرومية والقبطيةوبناء مسجد قبة الصخرة على وضعهة الحالي حتى اليوم كم زادت في عهد عبد الملك رقعة الدولة وامتدادها .
الخليفة / الوليد الأول بن عبدالملك
من بعد الخليفة عبدالملك بن مروان آلت الخلافة إلى ابنه البكر الوليد (705 - 715 ميلادي) تواصلت حركة الفتوحات والغزوات الإسلامية وفتح الامويون مزيدا من البلاد في آسيا شرقآ إلى أوروبا غربا لتصبح الدولة الاسلامية أهم واكبر أمبراطورية في التاريخ على الاطلاق الدولة الاموية وعاصمتها دمشق ، اذ وصلت سنة 711 م غرباً حتى إسبانيا في أوروبا ، ثم شرقا حتى تخوم الهند و الصين في وسط آسيا، ثم سنة 715 م كان غزو بخارى و سمرقند وتكملة فتح الاندلس وغيرها من البلاد في كل اتجاه ، وفي عهد الخليفة الوليد بن عبدالملك تم تطوير بناء الجامع الاموي - جامع دمشق الكبير واهتم بعمارته وزينة بالفسيفساء والزخارف والنقوش ليصبح الجامع الاموي بدمشق أهم معلم اسلامي ، وكان للعلم والعلماء والادباء والشعراء مساحة من اهتمام الوليد وشجعهم واهتم بأنشا العمائر في عاصمة الدولة دمشق وفي المدن الاسلامية كافة وظهر فن العمارة الاموية الذي تميز بعد ذلك .
ممما هو جدير بالذكر في عهد الخلفاء الامويون تقدمت وازدهرت الخلافة بكل مقوماتها وقوتها ، وامتد .
تواصل الخلافاء الأمويون فتولى الخلافة الخليفة سليمان بن عبد الملك ، و الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز بن مروان الأول بن الحكم وهو الخليفة الأموي الذي لقب بخامس الخلفاء الراشدين وعرف بالعدل والزهد والسخاء على الرعية حتى لم يبقى في عهده من يستحق الزكاة (قيل أنه مات مسموماً) ، ومن بعده يزيد بن عبد الملك والذي اراد ان يسير بالناس سيرة عمر لكنه فشل بسبب حاشية السوء ، ومن ثم الخليفة هشام بن عبدالملك .
الخليفة / هشام بن عبدالملك
تولى الخليفة هشام بن عبد الملك (724-743م) الخلافة ليكمل رسالة الخلافة الاموية الحضارية واهتم في ترسيخ الامن في الولايات الاسلامية كافة ، ووصلت الحضارة الاسلامية الاموية في عهده إلى مستوى من التقدم في شتى المجالات ، واشتهر عهده بأزدياد اقبال العلماء وانشأ المزيد من دور العلم والمدارس التخصية ودور العبادة وعرفت فنون العمارة الاموية الاسلامية المميزة للعهد لاموي التي تميزت ببناء القصور والحصون التي انتشرت في دمشق والشام وارجاء البلاد الاسلامية .
ومن بعد هشام بن عبدالملك تسلم الخلافة على التوالي وهم :-


اخر الخلفاء الأمويون في المرحلة الاولى كان الخليفة مروان الثاني بن محمد (744-750م) الذي واجه مأمرة من العباسيين الذين تمكنوا من قبض زمام الأمور وتكوين دولتهم في خراسان فواجه دسائس المفسدين والخارجين على اسس الدولة الاسلامية إلى ان أنتهى مروان مقتولاً في دير بمصر بعد هروبة من جنود العباسيين وبه إنتهى عصر الخلافة الاموية في المشرق سنة 750 م والذي دام أكثر من 90 سنة .
مراحل ضعف االدولة الاموية وسقوطها:
نظام ولاية العهد
كانو الخلفاء يضعوا الخلافة من بعدهم بالوراثة ولم يكن هذا الشرط عندما تنازل الحسن بن علي لمعاوية بل كان بالشورى وان يحكم بالسنة والشورى وكانوا يضعوا اثنين من ولاية العهد حيث كانت تحدث المشاكل.
إهمال مبدأ الشورى :
لم يلتزم الامويين بمبدأ الشورى كما كان يفعل الخلفاء الراشدون مما ادى من التذمر المسلمين وقيام فئات عديدة بالثورات ضد الامويين.
الدعوة العباسية:
ظهرت الدعوة العباسية في اواخر الدعوة العباسية واختارت شعار الرضا من آل البيت وال محمد
وقد رفعت الراية السوداء تعبيرا لحزنهم على شهداء ال البيت وكانت مراحل دعوتهم السرية في بغداد والحميمة في الاردن وخرسان في ايران وقد اختاروا بغداد لأنها طريق واصلة بين الحميمة وخرسان ولم تكن الدعوة السرية باسم شخص بل باسم يتفق عليه من داعي دعاة الكوفة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maya1997.mam9.com
الامورة نونو

avatar

انثى
عدد الرسائل : 16
العمر : 21
المزاج : نايمة
السٌّمعَة : 0
نقاط : 11
تاريخ التسجيل : 06/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الدولة الاموية   الجمعة أبريل 17, 2009 12:56 am

مشكورة

سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليش الجفا وكلي وفا
عضوة نشيطة
عضوة نشيطة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 85
العمر : 23
المزاج : رايـــــقــــــهـ
السٌّمعَة : 3
نقاط : 93
تاريخ التسجيل : 17/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الدولة الاموية   الجمعة أبريل 17, 2009 7:05 am

يسلمــــــــو يالغلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توتـ ديمة ـي
الادارهـ
الادارهـ
avatar

انثى
عدد الرسائل : 193
العمر : 21
المزاج : رايقهـ
السٌّمعَة : 3
نقاط : 340
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الدولة الاموية   السبت مايو 23, 2009 1:18 am

يا هلا فيكم اتشرف بردوكم يا حوات شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maya1997.mam9.com
 
الدولة الاموية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ّ~ّבديوم القمر‘×ْ~ّ :: ديما والتاريخ :: تاريخ العرب والمسلمين-
انتقل الى: